أهم الأمثلة الواقعية لإستخدام الجيميفيكاشن Gamification في عالم الأعمال
الجيميفيكاشن Gamification هو عبارة عن مصطلح حديث مشتق مِن كلمة Game التي تعني لعبة و بداية هذا المصطلح كانت في مجال التسوق التجاري للترويج للعلامات التجارية، و يُمكن تعريف الجيميفيكاشن بإختصار شديد على أنه تطبيق عناصر اللعبة و تقنيات التصميم الرقمي للألعاب في تحقيق أهداف معينة و حل مشاكل بميادين أخرى خارج سياق الألعاب كالتسويق و الإعلام و التعليم.
قد يهمك كذلك
أهم الأمثلة الواقعية لإستخدام الجيميفيكاشن Gamification في عالم الأعمال
1- Nike نيكي
بالرغم مِن أن هذه الشركة تتواصل مع عملائها بطريقة أكثر مِن رائعة إلا أن مبادرتها مختلفة تماماً عن غيرها حيث يقوم المستخدمين بإستخدام تطبيق أنظمة نيكي مِن أجل تسجيل البيانات مثل السرعة و المسافة و السعرات الحرارية المحروقة و غيره مِن البيانات بالإضافة لتسجيل بيانات الجري و الحركة السابقة ما يُساعدهم في تحسين أهدافهم المستقبلية في الجري، و مِن الجدير بالذكر أن نيكي لا يسمح لمستخدميه بالتباهي بسجل الركض الخاص بهم على مواقع التواصل الإجتماعي فحسب و إنما أيضاً يقوم بجمع بيانات قيمة لفريق التسويق في الشركة ما يجعل هذه الشركة المثال الأول و الأروع في تطبيق مفهوم الجيميفيكاشن بشكل ناجح.
2- مبادرة بطاقة المتاجرة مِن ستيم Steam
ستيم هي عبارة عن منصة ألعاب على الإنترنت قادرة تماماً على فهم عقلية عملائها و مستخدميها فقد قامت هذه المنصة بطرح مبادرة بطاقة متاجرة تتماشى مع رغبة اللاعبين في التكميل و التجميع أي أنه ما إن يقوم مستخدمي ستيم بشراء الألعاب عبر الإنترنت يحصلون على هذه البطاقة ثم يُصبح هدفهم هو المتاجرة مع باقي اللاعبين كي يحصلوا على مجموعة ألعاب متكاملة و إذا ما حدث هذا فإن بإمكانهم الحصول على تخفيضات و مكافئات مختلفة، أي أن مفهوم الجيميفيكانش هنا يتم إستخدامه في زيادة الأرباح حيث أن اللاعبون يقومون بشراء المزيد مِن الألعاب للحصول على البطاقات التي يحتاجونها.
3- Duolingo
يعمل هذا التطبيق على تحفيز المستخدمين على تعليم اللغات المختلفة و مكافئتهم كلما و صلوا لمستوى جديد و تحسين أدائهم في لغات عِدة، و في الواقع مِن الممكن القول أن أغلب نجاح هذا التطبيق يعتمد على إستخدامه لمبدأ الجيميفيكاشن و أكبر دليل على هذا هو شهرة الموقع الواسعة.
التعليقات مغلقة.